فصل: هانيء بن عزيز:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف



.غُرَيْر بن المُغِيرَة بن حُمَيْد بن عَبْد الرَّحْمن بن عَوْف:

حَدَّثَنا مُحمَّد بن جَعْفر بن رُمَيْس، حَدَّثَنا إبْرَاهِيم بن فَهْد، حَدَّثَنا أحمد بن عيسى، حَدَّثَنا عَبد الله بن وهب، أخبرني يَزِيد بن عياض، عن غرير بن المُغِيرَة بن عَبْد الرَّحْمن بن عَوْف: أن سيحان الحِمْيَري من محارب قَيْس جعل ابنة له عند عَبْد الرَّحْمن بن عَوْف وأنه أنكحها ابن عم له من أهل البادية فكرهت ذلك الجارية فرفع إلى عُمَر بن الخَطَّاب فقال عُمَر: لا يجوز ذلك إلا أن تشاء.

.مُحمَّد بن غُرَيْر بن الوَلِيد بن إبْرَاهِيم بن عَبْد الرَّحْمن بن عَوْف:

عن يَعْقُوب بن إبْرَاهِيم بن سَعْد، رَوَى عَنْه البُخَاريّ في الأشربة، ورَوَى عَنْه ابن شبيب.

.إِسْحَاق بن غُرَيْر قال الزُّبَيْر بن بَكَّار:

حَدَّثني أحمد بن أبي خالد الكاتب، قال: كان أمير المؤمنين المهدي يقول: ثلاثة أضن بهم عن الولاية، وأراهم أكبر منها: عَبد الله بن مُصْعَب الزُّبَيْريّ، وإسْحَاق بن غُرَيْر، والربيع. قال الزُّبَيْر: وإسْحَاق هذا هو إِسْحَاق بن عَبْد الرَّحْمن بن المُغِيرَة بن حميد بن عَبْد الرَّحْمن بن عَوْف، وعَبْد الرَّحْمن هو غُرَيْر.
وابْنُه:
مُحمَّد بن غُرَيْر:
من وجوه أهل المدينة، وكان أكبر من أخيه إِسْحَاق، وأخوهما يَعْقُوب بن غرير، كان من وجوه قُرَيْش سماحة، وكان مألفا يغشاه النَّاس في باديته، وأمهم جميعًا هند بنت مَرْوَان بن الحَارِث بن عَمْرو بن سَعْد بن معاذ الأَنْصَاريّ.

.ويوسف بن يَعْقُوب بن غرير:

كان على بيت المال في خلافة الرشيد.

.وعَبْد الرَّحْمن بن مُحمَّد بن غرير:

كان من وجوه قُرَيْش وسرواتهم.
وأمَّا:

.عُزَيْز:

فهو:

.مُحمَّد بن عُزَيْز الأَيْلِي:

يروي عن سلامة بن روح، عن عقيل بن خالد بـ كتاب الزُّهْريّ وغَيْرِه، كان بأيلة. كتب عنه أبو بَكْر الفِرْيَابِي، وغَيْرِه.
وأمَّا:

.عُزَيْر:

فهو:

.عُزَيْر بن الفَضْل الجرجاني:

أخبرني أبو بَكْر أحمد بن إبْرَاهِيم الإسماعيلي إجازة، قال: حَدَّثَنا عُزَيْر بن الفَضْل الجرجاني، قال: سَمِعتُ منه قبل التسعين ومائتين، قال: حَدَّثَنا قُتَيْبَة، حَدَّثَنا جَعْفر بن سُلَيْمان، عن ثَابِت، عن أنس: «أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، كان لا يدخر شيئا لغد».
أبو العَبَّاس أحمد بن عُبَيْد الله بن عَمَّار الكاتب، يروي عن عُثْمان بن أبي شَيْبَة، وسليمان بن أبي شَيْخ، وغَيْرهم، وكان يُعْرَف بحمار العزيز، وكان شيعيا وله مصنفات في مقاتل الطالبيين وغير ذلك.
وروى مَعْمَر، عن ابن أبي ذِئْب، عن سَعِيد المَقْبُرِيّ، عن أبي هُرَيْرة، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قال: «لا أدري أعُزَيْر، كان نبيا أم لا؟».
وأمَّا:

.عَرِين:

فهو:

.عَرِين بن ثَعْلَبة بن يربوع:

حَدَّثَنا الشَّافِعي، حَدَّثَنا جَعْفر بن الأَزْهَر، حَدَّثَنا مفضل الغلابي، قال: قال يَحْيى: أبو ريحانة عَبد الله بن مطر، من بني عَرِين بن ثَعْلَبة بن يربوع.
قال ابن حَبِيب: في بَجِيلَة:
عَرِين بن سَعْد بن نذير بن قسر.
وفي تَميم:
عَرِين بن ثَعْلَبة بن يربوع بن حَنْظَلة.
ومن ولد عَرِين بن ثَعْلَبة:
واقد بن عَبد الله بن عبد مناف بن عرين بن ثَعْلَبة بن يربوع بن حَنْظَلة بن مَالِك بن يربوع بن زَيْد مَنَاة بن تَمِيم:
له صُحْبة، ذكره الطَّبَرِيّ. وقال ابن إِسْحَاق: واقد هو الذي رمى عَمْرو بن الحَضْرَمِيّ بسهم فقتله في سرية عَبد الله بن جحش بنخلة.

.وعَرِين بن أبي جَابِر بن زُهَيْر بن جناب بن هُبَل بن عَبد الله بن كِنَانَة بن بَكْر بن عَوْف بن عذرة بن زَيْد اللات بن رفيدة بن ثَوْر بن كلب بن وبرة بن تَغْلِب بن حُلْوَان بن عِمْرَان بن الحاف بن قُضَاعة.

من ولده:
تُوَيْل بن بِشْر بن حَنْظَلة بن عَلْقَمة بن شَرَاحِيل بن عرين:
قتل مع مُعَاوية يوم صفين، ومعه اللواء، ذكر ذلك ابن حَبِيب، عن ابن الكَلْبيّ.
وأمَّا:

.عُرَيْن:

فهو:

.برد بن عُرَيْن:

يُحَدِّث عنه عُثْمان بن غياث، يُحَدِّث عن زينب بنت مُنَخَّل أنها سألت عائشة رضي الله عنها.
وأمَّا:

.عَزِيز:

فهو والد:
خَيْثَمة بن عَبْد الرَّحْمن الجُعْفيّ:
قال خَيْثَمة بن عَبْد الرَّحْمن: كان اسم أبي عزيز، فسماه النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: عبد الرَّحْمن.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: حَدَّثَنا يَحْيى بن آدم، حَدَّثَنا عَمَّار بن رُزَيْق، عن أبي إِسْحَاق، عن خَيْثَمة، قال: سمى أبو سبرة ابنه حين ولد عزيزا، ثم أتى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فأخبره، فقال: اسمه عَبْد الرَّحْمن وهو والد خَيْثَمة بن عَبْد الرَّحْمن بن أبي سبرة الجُعْفيّ الذي يروي عنه الأَعْمَش، وأبو إِسْحَاق.
وقال الطَّبَرِيُّ: أبو سبرة يَزِيد بن مَالِك بن عَبد الله بن سَلَمَة بن عَمْرو بن ذهل بن مران بن جعفي، وفد إلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، ومعه ابناه عزيز وسبرة، وهو جد خَيْثَمة.

.أبو عَزِير بن عُمَيْر بن هَاشِم بن عبد مناف بن عبد الدار:

قتل كافرا يوم أُحُد، وهو أخو مُصْعَب بن عُمَيْر صَاحِب لواء رسول الله صلى الله عليه وسلم وقتل مُصْعَب شهيدا يوم أحد. واسم أبي عزير زرارة.
وابن ابنه:
مُصْعَب بن عُمَيْر بن أبي عزيز:
قُتِل يوم الحرة.

.شُمَيْسَة بنت عزيز بن عاقر الوسقية:

من الأَزْد، قال ذلك يَحْيى بن مَعِين، فيما أخبرنا أبو بَكْر الشَّافِعي، حَدَّثَنا جَعْفر بن الأَزْهَر، حَدَّثَنا مفضل الغلابي عنه حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا عُبَيْد الله بن ثَوْر، وهو ابن أبي الحلال العَتَكِي، حدثتني أمي قالت: رأيت شميسة بنت عزيز بن عاقر الوسقية بطن من العتيك عليها خلخالان وهي عجوز كبيرة.

.هانيء بن عزيز:

هو أول من أهريق دمه من مشركي مكة، ضربه طليب بن عُمَيْر، قال ذلك ابن دُرَيْد.

.عزيز بن مكنف التَّمِيميّ ثم الأسيدي:

ذكره سيف بن عُمَر في الفتوح، عن مُحمَّد بن عَبد الله بن نويرة، عن أبي عُثْمان عزيز بن مكنف الأسيدي، قال: سلم على عُمَر في صدر خلافته: يا خليفة خليفة رسول الله فجمع النَّاس فقال: إن رأيكم لمن بعدكم خير من رأيهم لأنفسهم، أنتم المؤمنون وأنا أميركم.
حَدَّثَنا أحمد بن مُحمَّد بن سَعِيد، حَدَّثَنا إبْرَاهِيم بن الوَلِيد بن حَمَّاد، حَدَّثَنا شُعَيْب بن إبْرَاهِيم، حَدَّثَنا سيف بن عُمَر، عن مُحمَّد بن عَبد الله بن نويرة، عن عزيز بن مُكْنف، قال: سَمِعتُ عليا يقول: خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بَكْر وخيرها بعد أبي بَكْر عُمَر.

.غَنِيَّة بنت أبي إهاب بن عزيز:

قد ذكرناها في باب غنية.
وأمَّا:

.عِزِين:

فهو في حديث الثَّوْرِيّ، عن عَبد المَلِك بن عُمَيْر، عن أبي سَلَمَة، عن أبي هُرَيْرة: «أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم خرج على أصحابه وهم جلوس حلقا فقال: مالي أراكم عزين».
حَدَّثَنا به أبو بَكْر النَّيْسَابوري، حَدَّثَنا حاجب بن سُلَيْمان، حَدَّثَنا مؤمل، عن الثَّوْرِيّ، وهو مذكور أيضًا في حديث بن سمرة.

.باب غَنِي وغُنَي وعُتَي:

أما:

.غَنِي:

فهو:

.غني بن أعصر بن سَعْد بن قَيْس بن عَيْلان مضر:

ذكره أحمد بن الحُباب في النسب.

.عَطِيَّة بن غني:

كُوفِيّ.

.إِسْمَاعِيل بن قَيْس بن عَبد الله بن غني بن ذؤيب بن الحكيم الرُّعَيْنِيّ:

كان يدعى البليغ اللسان، حَدَّث عنه عَبْد الرَّحْمن بن شُرَيْح المَعَافِريّ، هو ابن عم وَهْب بن أسَعْد بن غني بن ذؤيب صَاحِب مسجد وهب برعين، قاله ابن يُونُس في تاريخه.
وأمَّا:

.غُنَي:

فهو:

.غُنَي بن أبي حَازِم:

سَمِعَ ابن عُمَر، رَوَى عَنْه عِكْرِمَة بن عَمَّار قال أبو لَيْث، عن النَّضْر بن مُحمَّد، عن عِكْرِمَة بن عَمَّار: حَدَّثَنا غني بن أبي حَازِم الذهلي، سَمِعَ ابن عُمَر، قال ذلك البُخَاريّ.

.غُنَيّ بنت شَيْبَان بن نِزَار بن معيص بن عَامِر بن لُؤَيّ:

وهي أم عُمَر بن مَخْزُوم بن يقظة وإخوته.

.وغُنَيّ بنت عُمَر بن جَابِر بن عُمَيْر بن كثير بن تيم بن غَالِب:

أم عنكثة بن عَامِر بن مَخْزُوم بن يقظة وعنكثة هو جد سَعِيد بن يربوع بن عنكثة، وسَعِيد يُكْنَى أبا هود. وابْنُه عَبْد الرَّحْمن بن سَعِيد بن يربوع، يروي عن أبي بَكْر الصِّدِّيق، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن المُنْكَدر.
وأمَّا:

.عُتَيّ:

فهو:

.عتي بن ضمرة السعدي:

يروي عن أُبَيّ بن كَعْب، رَوَى عَنْه الحَسَن البَصْريّ.

.باب غَنَّام وعَثَّام:

أما:

.غَنَّام:

.رجل من أهل بدر.

.ابن غَنَّام:

صحابي، رَوَى حَدِيثه سُلَيْمان بن بلال، عن رَبِيعَة بن أبي عَبْد الرَّحْمن، عن عَبد الله بن عنبسة، عن ابن غنام، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم.

.القَاسِم بن غَنَّام:

عن جدته، عن أم فروة، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «أفضل الأعمال الصَّلاَة لأول وقتها». رَوَى عَنْه عبيد الله، وعَبد الله ابنا عُمَر، والضَّحَّاك بن عُثْمان.

.غَنَّام بن حَفْص بن غِيَاث:

يروي عن أبيه، رَوَى عَنْه الحُسَين بن عبد الأول، هو أخو عُمَر بن حَفْص أكبر منه.
وابْنُه:
عَبد الله بن غَنَّام:
يُحَدِّث عن عَلِيّ بن حكيم الأَوْدِيّ، وأحمد بن يُونُس، وغيرهما.

.طلق بن غنام بن طلق بن مُعَاوية النَّخْعِي:

كُوفِيّ مشهور هو ابن عم حَفْص بن غياث.
وأمَّا:

.عَثَّام:

فهو:

.عَثَّام بن عَليّ العَامِرِيّ الوحيدي:

كُوفِيّ، يروي عن الأَعْمَش وهِشَام بن عُرْوَة، وغيرهما، رَوَى عَنْه أبو بَكْر بن أبي شَيْبَة، وأبو الأَشْعَث، وعَلِيّ بن حرب، وغَيْرهم.
ابنه:
عَلِيّ بن عَثَّام بن عَليّ:
أحد الزهاد، يروي عن سعير بن الخمس، وغَيْرِه من الكوفيين، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن عبد الوهاب النَّيْسَابوري، ويوسف بن يَعْقُوب الصفار، وأبو حاتم الرَّازِي.

.باب غَرِيب وعَرِيب:

أما:

.غَرِيب:

فهو:

.أبو بَكْر مُحمَّد بن غَرِيب بن عَبد الله البزاز:

يُحَدِّث عن المَرْوَزِيّ، عن أبي عبيد بـ كتاب الطهارة وعن أبي بَكْر الفِرْيَابِي، وغيرهما.
وأمَّا:

.عَرِيب بالعين:

فهو:

.عَرِيب بن حُمَيْد أبو عَمَّار:

حَدَّثَنا عُثْمان بن أحمد، حَدَّثَنا حَنْبل، حَدَّثَنا أبو عَبد الله، قال: أبو عَمَّار عَرِيب بن حُمَيْد، يروي عن عَمَّار بن ياسر، رَوَى عَنْه أبو إِسْحَاق السَّبِيعِيّ.

.عَرِيب بن كليب:

تابعي، يروي عن أبي أَيُّوب.

.عَرِيب بن زَيْد بن جُشَم بن حاشد:

فيما ذكر أحمد بن الحُباب النسابة.

.نُمَيْر بن عَرِيب:

يروي عن عَامِر بن مَسْعود الجُمَحِيّ، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم في الصوم في الشتاء: «الغنيمة الباردة» رَوَى عَنْه أبو إِسْحَاق السَّبِيعِيّ.

.سُلَيْمان بن عريب.

وقال ابن حَبِيب: في هَمْدَان:
عريب.

.صَالِح بن أبي عَرِيب:

يروي عن كثير بن مرة، رَوَى عَنْه الحَسَن بن ثَوْبَان، واللَّيْث، وحيوة، وابن لَهِيعَة.

.حي بن ماتع بن عَرِيب المَعَافِريّ:

يُحَدِّث عن محمود بن وداعة المَعَافِريّ، حَدَّث عنه خالد بن يَزِيد.

.باب غَرُّون وعَزُّون:

أما:

.غَرُّون:

فهو:

.شَيْخ موصلي:

متأخر، يُحَدِّث عن أبي يَعْلَى أحمد بن عَليّ بن المُثَنَّى، وعمران بن موسى بن فضالة، وغيرهما.
وأمَّا:

.عَزُّون:

فهو:

.عَلِيّ بن إبْرَاهِيم بن عَزُّون الحَرَّانِيّ:

يروي عن عُبَيْد الله بن موسى، وأبي الأَسْود النَّضْر بن عَبد الجَبَّار المِصْرِيّ، وغيرهما، رَوَى عَنْه أبو عروبة، حَدَّثَنا عنه عَلِيّ بن الحَسَن بن أحمد الحَرَّانِيّ، المعروف بالكلاس.

.باب غُرَاب وعُرَاب وعُرَابِي وعَرَابي:

أما:

.غُرَاب:

فهو:

.جَابِر بن غُرَاب:

رَوَى عَنْه أبو نضرة.

.عمارة بن غُرَاب:

يروي عن عَمِّه، عن عُمَر، وعثمان، وعلي، ومعاوية.

.عمة عمارة بن غُرَاب:

روت عن عائشة.

.عَلِيّ بن غُرَاب:

يروي عن هِشَام بن عُرْوَة وعُبَيْد الله بن عُمَر، وإسماعيل بن أبي خالد، وغَيْرهم.
جدته هي أم غُرَاب لها رواية.
وأمَّا:

.عُرَاب بالعين:

فهو:

.بَشِير بن جَابِر بن عُرَاب بن عَوْف بن ذؤالة بن شبوة بن ثَوْبَان بن عَبْس العَكِّي:

شَهِد فتح مصر، وله صُحْبة، ولا رواية له.
وأمَّا:

.عُرَابِي:

فهو:

.عرابي بن مُعَاوية الحَضْرَمِيّ:

من أهل مِصْر، يُكْنَى أبا زمعة، سَمِعَ عمه سُلَيْمان بن زِيَاد، رَوَى عَنْه يَحْيى بن عَبد الله بن بُكَيْر، ذكره البُخَاريّ في باب الواحد في الغين المعجمة، وصحف رحمه الله في اسمه، فقال: غُرَابِي بن مُعَاوية. وإنما هو عرابي بالعين مشهور عند المِصْرِيين.
ابنه:
زمعة بن عرابي بن مُعَاوية:
يروي عن حَفْص بن ميسرة، عن أبيه.
وأمَّا:

.عَرَابي بفتح العين:

فهو:

.مُحمَّد بن الحُسَين بن المُبَارك:

لقبه عرابي، يروي عن يُونُس المؤدب، وعَمْرو بن حَمَّاد بن طَلْحَة، وأبي غَسَّان، وغَيْرهم.
حَدَّثَنا عنه جَمَاعة من شُيُوخِنا.

.أبو عَبد الله بن الأَعْرَابِي.

.باب غَاز وغَار:

أما:

.غَاز:

فهو:

.رَبِيعَة بن الغاز:

يروي عن عائشة رضي الله عنها.

.هشام بن الغاز بن رَبِيعَة:

يروي عن مَكْحُول وعبادة بن نسي، وغيرهما، يُعَدُّ في الشَّامِيين، رَوَى عَنْه الوَلِيد بن مُسْلِم، وأبو خالد الأحمر، وغيرهما.

.الغَاز بن جَبَلة.

وأمَّا:

.غَار بالراء:

فهو فيما ذكر البُخَاريّ:
غار بن جبلة:
حديثه منكر في طلاق المكره، كذا قال البُخَاريُّ وقال غيره، بالزاي.

.باب غُصْن وعَصَر وعِصْر وعَصْر:

أما:

.غُصْن:

فهو:

.غُصْن بن القَاسِم الشنوي:

يروي عن نَافِع، وغَيْرِه يقال: هو والد القَاسِم بن غصن.

.غُصْن بن إِسْمَاعِيل الرقي:

يُحَدِّث عن عَبْد الرَّحْمن بن ثَوْبَان، يروي عنه مُحمَّد بن غَالِب الأنطاكي.

.أبو الغصن ثَابِت بن قَيْس المَدِينِيّ الغِفَارِيّ:

يروي عن سَعِيد بن المُسَيَّب، وأبي سَعِيد المَقْبُرِيّ، رَوَى عَنْه أبو عَامِر العقدي، وعَبْد الرَّحْمن بن مَهْديّ، وخالد بن مخلد، وابن أبي أُوَيْس، وخالد بن يَزِيد العمري، ورأى أنسا وأبا سَعِيد الخُدْرِيّ.

.أبو الغصن إِسْحَاق:

رَوَى عن شُرَيْح القاضي، رَوَى عَنْه يَحْيى القَطَّان، ثم تركه.

.أبو الغصن:

الدجين بن ثَابِت اليَرْبوعي، سَمِعَ أسلم مولى عُمَر، رَوَى عَنْه ابن المُبَارك ومسلم بن إبْرَاهِيم، والبصريون.
حَدَّثَنا أحمد بن مُحمَّد بن الجراح الضراب، حَدَّثَنا إِسْحَاق بن سَيَّار النصيبي، حَدَّثَنا أبو جَابِر، حَدَّثَنا الدجين بن ثَابِت أبو الغصن، قال: قال لي هِشَام بن عُرْوَة: أتشرب النبيذ؟ قلت: أي والله.
قال: فلا تشربه فإن أبي حَدَّثني، عن عائشة: أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، قال: «كل مسكر حرام».

.القَاسِم بن غُصْن:

يروي عن داود بن أبي هِنْد، وإسماعيل بن أبي خالد، ومِسْعَر بن كِدَام، وغَيْرهم، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن عَبْد العَزِيز الرملي، وأخوه أحمد بن عَبْد العَزِيز، ومسَلَمَة بن الرَّيَّان، وسوار بن عمارة، وغَيْرهم.

.عُيَيْنَة بن الغصن:

قد ذكرناه في باب عُيَيْنَة.
وأمَّا:

.عَصَر وعِصْر:

فقال ابن حَبِيب: في طيء:
عَصَر بن غَنْم بن حارثة بن ثوب بن معن.
وفي عَبْدِ القَيْسِ:
عَصَر بن عَوْف بن عَمْرو بن عَوْف بن جَذِيمَة.
وفي عميرة:
عصر بن عائش بن زبينة بن إياس بن ثَعْلَبة بن جارية بن فهم بن بَكْر بن عبلة.

.الأشج العَبْدِيّ:

أشج بن عصر، رَوَى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عَنْه عَبْد الرَّحْمن بن أبي بكرة.
حَدَّثَنا أبو الحَسَن عَلِيّ بن مُحمَّد بن يَحْيى بن مهران السواق، وأبو عَبد الله مُحمَّد بن مَخْلد العَطَّار، قَالا: حَدَّثَنا أبو يَحْيى مُحمَّد بن سَعِيد بن غَالِب العَطَّار، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن إبْرَاهِيم بن علية، حَدَّثَنا يُونُس بن عُبَيْد، عن عَبْد الرَّحْمن بن أبي بكرة، قال: قال أشج بني عصر: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن فيك خلقين يحبهما الله - وقال السواق: إن فيك لخصلتين يحبهما الله- قال: قلت: ما هما؟ قال: الحلم، والحياء، قال: قلت: أقديما كان في أم حديث؟ قال: لا بل قديما، قلت: الحمد لله الذي جبلني على خلقين يحبهما الله ورسوله».

.نعمان بن عصر:

حَدَّثَنا عَبْد الرَّحْمن بن سيماء، حَدَّثَنا مُحمَّد بن أحمد بن نَصْر أبو جَعْفر التِّرْمذي، حَدَّثَنا إبْرَاهِيم بن المُنْذر، حَدَّثَنا يَحْيى بن عُرْوَة، عن هشام، عن أبيه: فيمن شَهِد بَدْرًا من الأَنْصَار، من بني مُعَاوية بن عَوْف: نعمان بن عصر. وقال الطَّبَرِيُّ: نعمان بن عِصْر بن عبيد بن وائلة بن جارية بن ضبيعة بن حرام بن جعل بن عَمْرو بن جُشَم بن ودم بن ذبيان بن هميم بن ذهل بن هني بن بلي بن عَمْرو بن الحاف بن قُضَاعة.
وقال ابن إِسْحَاق وموسى بن عقبة، وأبو معشر، والواقدي: عِصْر بكسر العين.
وقال ابن الكَلْبيّ: عَصَر، بالفتح. وقال عَبد الله بن مُحمَّد بن عمارة: هو لقيط بن عَصْر، شَهِد بَدْرًا وأُحُدًا، والخندق، والمشاهد كلها وقُتِل يوم اليمامة، ذكر ذلك الطَّبَرِيّ.
وقال الطَّبَرِيّ أيضًا:
عَمْرو بن المسبح بن كَعْب بن طريف بن عصر بن غَنْم بن جارية بن ثوب بن معن بن عتود بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عَمْرو بن الغَوْث بن طيء:
كان أرمى العرب، وعاش عَمْرو بن المسبح خمسين ومِئَة سنة، ثم أدرك النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، ووفد إليه وأسلم.

.باب غُصَيْن وغُضَيْن:

أما:

.غُصَيْن:

فهو:

.الحَارِث بن غُصَيْن أبو وهب الثَّقَفيّ:

يروي عن مَنْصُور، والأعمش، وحصين، ولَيْث بن أبي سُلَيْم، وغَيْرهم، رَوَى عَنْه سلام بن سُلَيْمان المدائني، ويَحْيَى بن يَعْلَى الأَسْلَمي، وغيرهما.
حَدَّثَنا القاضي أحمد بن كامل بن خلف، حَدَّثَنا عَبد الله بن روح، حَدَّثَنا سلام بن الحَارِث، حَدَّثَنا الحَارِث بن غُصَيْن، عن الأَعْمَش، عن أبي سُفْيان، عن جَابِر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم».
وأمَّا:

.غُضَيْن:

فهو فيما ذكر البُخَاريّ:
غُضَيْن بن عَبْد العَزِيز:
سَمِعَ الشَّعْبيّ قوله، رَوَى عَنْه مَرْوَان بن مُعَاوية.

.غُضَيْن:

عن عَمِّه، عن الشَّعْبيّ، قاله البُخَاريّ أيضًا.

.باب غَيْث وغَنْث وغَيِّث:

أما:

.غَيْث:

فهو:

.سَالِم أبو الغَيْث:

مولى ابن مُطِيع، سَمِعَ أبا هُرَيْرة، رَوَى عَنْه ثَوْر بن زَيْد الديلي، وإسْحَاق بن سَالِم.
قال ابن حَبِيب: وفي تَميم:
غيث:
وهو حبيب بن عَامِر بن الهجيم.
وفي عَبْسٍ:

.غَيْث بن مريطة بن مَخْزُوم بن مَالِك بن غَالِب بن قطيعة بن عَبْس.

وهو جد خَالِد بن سِنَان النَّبِيّ عليه السَّلام.
وأمَّا:

.غَنْث بسكون النون:

فهو فيما ذكر ابن حَبِيب: في مَالِك بن كِنَانَة:
غنث:
وهو ابن أفيان بن القحم بن معد بن عَدْنان.
وأمَّا:

.غَيِّث بالتشديد:

فهو فيما ذكر ابن حَبِيب: في طيء:
غَيِّث بن عَمْرو بن الغَوْث بن طيء.

.باب غَضْب وعَصَب:

أما:

.غَضْب:

فقال ابن حَبِيب: في سليم بن مَنْصُور:
غضب بن كَعْب بن الحَارِث بن بهثة بن سليم.
وقال: في الأَنْصَار:
غَضْب بن جُشَم بن الخَزْرج بن حارثة بن ثَعْلَبة.
وقال مُحمَّد بن إِسْحَاق فيما أخبرنا حبيب، عن المَرْوَزِيّ، عن أحمد بن أَيُّوب، عن إبْرَاهِيم بن سَعْد عنه: من بني زريق بن عَامِر بن زريق بن عبد حارثة بن ثَعْلَبة بن مَالِك بن غَضْب بن جُشَم بن الخَزْرج بن حارثة بن ثَعْلَبة بن عَمْرو بن عَامِر:
رافع بن مَالِك بن العجلان بن عَمْرو بن عَامِر بن زُرَيْق.
وأمَّا:

.عَصَب:

فهو:

.أبو الحَسَن عَلِيّ بن الفتح بن العَصَب الملحي الشَّاعِر:

يروي عن ابن أبي عَوْف البُزُوري، وأبي بَكْر بن البَاغندي.

.باب غَزِيَّة وغُزَيَّة وعُرَنَة:

أما:

.غَزِيَّة:

فهو:

.غَزِيَّة بن الحَارِث المَازِنِي الأَنْصَاريّ:

له صُحْبة، يعد في أهل الحجاز.
حَدَّثَنا عَلِيّ بن إبْرَاهِيم، حَدَّثَنا ابن فَارِس، حَدَّثَنا البُخَاريّ: حَدَّثَنا عَبد الله بن صَالِح، حَدَّثني اللَّيْث، حَدَّثني خالد بن يَزِيد، عن سَعِيد بن أبي هلال، عن يَزِيد بن خصيفة، عن عَبد الله بن رافع مولى أم سَلَمَة، عن غَزِيَّة بن الحَارِث: أنه أخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لا هجرة بعد الفتح إنما الجهاد، والنية».

.عُمَارَة بن غَزِيَّة الأَنْصَاريّ:

يروي عن عَبْد الرَّحْمن بن أبي سَعِيد الخُدْرِيّ، ومُحمَّد بن إبْرَاهِيم بن الحَارِث التَّيْمِيّ، والشَّعْبِي، وسَعِيد المَقْبُرِيّ، وغَيْرهم، رَوَى عَنْه الثَّوْرِيّ، والدراوردي، وعَبْد الرَّحْمن بن أبي الرجال، واللَّيْث بن سَعْد، وابن لَهِيعَة، وابن عُيَيْنَة، وغَيْرهم وبنوه: النُّعْمان، ومُحمَّد وسَعِيد بنو عمارة بن غزية رووا عن أبيهم، وغَيْرِه.

.أبو حَنَّة الأَنْصَاريّ عَمْرو بن غزية بن عَمْرو بن عَطِيَّة بن خنساء:

من بني النجار، شَهِدَ أُحُدًا مع أبيه.
وابْنُه:
سَعِيد بن أبي حنة:
قُتِل يوم الحرة، وهو والد ضمرة بن سَعِيد المَازِنِي.
وإخوته:
أبو حَبَّة بن غرية بن عَمْرو.
وضمرة بن غرية.
وتميم بن غَزِيَّة.
قال ذلك كله الطَّبَرِيّ.

.زُهَيْر بن غَزِيَّة بن عَمْرو بن عتر:

صحب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، قال ذلك الطَّبَرِيّ.

.أبو غَزِيَّة مُحمَّد بن موسى بن مِسْكِين المَدَنِي الأَنْصَاريّ:

رَوَى عن أبي الزِّنَاد، وفليح بن سُلَيْمان، رَوَى عَنْه يَعْقُوب بن مُحمَّد، والزُّبَيْر بن بَكَّار وهارون بن مُحمَّد.

.سَوَاد بن غَزِيَّة:

له صُحْبة، من بني عَدِيّ بن النَّجَّار.
رَوَى حَدِيثه عبد المَجِيد بن سُهَيْل، عن سَعِيد بن المُسَيَّب، عن أبي هُرَيْرة، وأبي سَعِيد: أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم بعث سواد بن غزية إلى خيبر، فجاءه بتمر جنيب. الحديث.
وهو الذي طعنه النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم بمخصرة، ثم أعطاه إياها فقال: «استقد»، شَهِد بَدْرًا وأُحُدًا، والمشاهد كلها.

.وعُرْوَة بن غَزِيَّة الدثيني:

عن الضَّحَّاك بن فَيْرُوز، ذكره سيف في الفتوح.

.عَمْرو بن شمر بن غَزِيَّة:

أحد من بقى من قواد أهل اليمن بدمشق مع يَزِيد بن أبي سُفْيان.
وأمَّا:

.غُزَيَّة:

فهي:
أم شَرِيك غُزَيَّة بنت دودان:
من بني معيص بن عَامِر بن لُؤَيّ، هي التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم.
حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: أم شَرِيك اسمها غُزَيَّة.

.غُزَيَّة بنت الحَارِث بن العَنْبَس:

هي أم قدامة بن مظعون وإخوته.
وأمَّا:

.عُرَنَة:

فهو في حديث ابن إِسْحَاق: أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم بعث سُفْيان بن نبيح الكلبي إلى بطن عرنة.

.باب غَرَار وغِرَارَة وعِرَار وعَزَّار وعِذَار، بالذال وعَزَاز:

أما:

.غِرَار:

فهو مذكور في حديث الثَّوْرِيّ، عن أبي مَالِك الأَشْجَعيّ، عن أبي هُرَيْرة أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، قال: «لا غِرَارَ في صلاة ولا تسليم».

.أبو غِرَارة مُحمَّد بن عَبْد الرَّحْمن بن أبي بَكْر بن عُبَيْد الله بن أبي مُلَيْكة بن عَبد الله بن جدعان التَّيْمِيّ:

يروي عن عُبَيْد الله بن عُمَر وجَعْفر بن مُحمَّد، رَوَى عَنْه أبو بَكْر، وإسماعيل بني أبي أُوَيْس، ومُسَدَّد، وأبو عَاصِم النبيل، وغَيْرهم.
وأمَّا:

.عِرَار:

فهو:

.عِرَار بن سُوَيْد كُوفِيّ:

حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: قد سَمِعَ أبو بدر شجاع بن الوَلِيد من عِرَار بن سُوَيْد الكُوفِيّ قلت ليحيى: أدركه؟ قال: نعم. قال: وسمعت يَحْيى يقول: قد روى حَمَّاد بن سَلَمة، عن شَيْخ يقال له: العرار بن سُوَيْد.
وروى عِرَار بن سُوَيْد، عن عميرة بن سَعْد قال البُخَاريُّ: عرار بن سُوَيْد، سَمِعَ عميرة بن سَعْد، قاله موسى ويَحْيَى بن سَعِيد: عن حَمَّاد بن سَلَمة وقال عَلِيّ: عن شجاع بن الوَلِيد، عن عرار بن عَبد الله اليامي.

.العَلاَء بن عِرَار:

سَمِعَ ابن عُمَر، رَوَى عَنْه أبو إِسْحَاق السَّبِيعِيّ.

.عَمْرو بن شأس الشَّاعِر:

يُكْنَى أبا عِرَار.
وأمَّا:

.عَزَّار:

فهو:

.مُحمَّد بن عَزَّار بن أوس بن ثَعْلَبة بن حارثة بن مرة بن حارثة بن عبد رضا بن جبيل:

قتله مَنْصُور بن جمهور، بالسند.
وأمَّا:

.عِذَار:

فهو:

.عذار بن خرقاء:

شَيْخ من أهل الكوفة، يروي عن جَعْفر بن مُحمَّد، وأبي إِسْحَاق السَّبِيعِيّ، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن مِسْكِين.
وأمَّا:

.عَزَاز:

فهو موضع بين حران وحلب، ينسب إليه العزاريون، قال فيه بعض الشُّعَراء:
إِنَّ قَلْبِي بِالتَّلِّ تَلِّ عَزَازِ ** عِنْدَ ظَبْيٍ مِنَ الظِّبَاءِ الجَوازي

.باب غَادِيَة وغَازِيَةَ وعَادِيَة:

أما:

.غَادِيَة:

فهو:

.أبو الغَادِيَة يسار بن سبع:

له صُحْبة.
رَوَى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض» وهو قاتل عَمَّار بن ياسر رحمه الله بصفين، رَوَى عَنْه كُلْثوم بن جبر، شَهِد صفين مع مُعَاوية.
وقال عَبِيدَة بن حُمَيْد، عن عَبد المَلِك بن عُمَيْر، عن رجل يُكْنَى أبا الغَادِيَة.
أما:

.غَازِيَةَ بالزاي:

فهو:

.نصر بن غَازِيَةَ:

رَوَى عن الرَّبِيع بن بدر، عن يُونُس، عن الحَسَن، عن عَمَّار: أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، قال: «كفى بالموت واعظا، وكفى باليقين غنى، وكفى بالعبادة شغلا» رَوَى عَنْه مُحمَّد بن يَحْيى الأَزْدِيّ.
وأمَّا:

.عَادِيَة:

فقال مُحمَّد بن حَبِيب في بَجِيلَة:
بنو عَادِيَة بن عَامِر مقلد الذهب بن قُدَاد.
وقال: في قَيْس بن عَيْلان:
بنو عادية:
وهما عَبد الله، والحارث ابنا صَعْصَعة بن مُعَاوية، وعادية أمهما وبها يعرفان.

.باب غَافِر وعَاقِر:

أما:

.غَافِر:

فهو:

.عُقْبَة بن عبد الغافر أبو نهار:

يروي عن أبي سَعِيد الخُدْرِيّ.

.عبد الغافر بن سلامة الحمصي أبو هَاشِم:

شيخنا، يروي عن يَحْيى بن عُثْمان وكثير بن عبيد.

.عَطِيَّة بن جَابِر بن غَافِر:

من بني سَامَة بن لُؤَيّ، ذكره أبو سَعِيد السُّكريّ، عن أحمد بن الهَيْثَم، عن أبي فِرَاس فِي نَسَب سامة.
وأمَّا:

.عَاقِر:

فهو:

.جد شميسة بنت عزير بن عاقر الوسقية.

.باب غَنْم وعَثْم:

أما:

.غَنْم:

فقال ابن حَبِيب: في الأَزْدِ بن دوس.
وفي طيء:
غَنْم بن ثوب بن معن بن عتود بن عنين بن سلامان بن ثعل.
وفيما قرأتُ بخط أحمد بن أبي سَهْل، عن أبي سَعِيد السُّكريّ، عن مُحمَّد بن حَبِيب، عن ابن الكَلْبيّ فِي نَسَب قُضَاعة، قال:
سَهْل بن رافع بن خديج بن مَالِك بن غَنْم بن سري بن سَلَمَة بن أنيف:
صَاحِب الصاع.

.غَنْم بن دودان:

بطن من بني أسد بن خُزَيْمَة.
وفِي نَسَب كِنْدَة، فيما ذكر أحمد بن الحُباب الحِمْيَري النسابة، قال:
أبو الحرام بن العمرط بن غَنْم بن عوذ بن عبيد بن زر بن غَنْم بن أريش.
وفِي نَسَب قُضَاعة:
غَنْم بن ضنة:
أخي عذرة بن سَعْد بن زَيْد.
وروى سُفْيان بن حسين، عن الزُّهْريّ، عن المحرر بن أبي هُرَيْرة، قال: كان اسم أبي: عبد غَنْم بن عبد عَمْرو.

.عَمْرو بن غَنْم الطَّائِي الشَّاعِر:

سُمِّي الصموت بقوله:
صَمَتُّ وَلَمْ أَكُنْ قِدْمًا عَيِّيًا ** أَلاَ إِنَّ الغَرِيبَ هُوَ الصَّمُوتُ

.غَنْم بن حَبِيب بن كَعْب بن يَشْكُر بن بَكْر بن وَائِل.

.يَزِيد بن ضرار بن حرملة بن صيفي بن إياس بن عبد غنم بن جحاش بن بجالة بن مَازِن بن ثَعْلَبة بن سَعْد الشَّاعِر:

سُمِّي مزردا بقوله:
فَقُلْتُ تَزَرَّدَهَا عُبَيْدُ فَإِنَّنِي ** لِدُرْدِ المَوَالِي في السِّنِينَ مُزَرِّدُ

وأخوه:
الشَّمَّاخ بن ضِرَار.
وأمَّا:

.عَثْم:

فهو:

.عَثْم بن الربعة بن رشدين بن قَيْس بن جهينة:

من قُضَاعة.
من ولده:
عَبْد العَزِيز بن بدر بن زَيْد بن مُعَاوية بن خشان بن أسَعْد بن وديعة بن مبذول بن عَدِيّ بن عَثْم بن الربعة:
وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان اسمه عبد العُزَّى فغيره.

.والكلح الضَّبِّي:

هو عَبد الله بن طَارِق بن غَنْم، كان مع القَعْقَاع بن عَمْرو يوم القَادِسِيَّة، وله بلاء وذكر.

.باب غَسَّان وغُسَّان:

أما:

.غَسَّان:

فقبيلة وأسماء كثيرة.
أما:

.غُسَّان:

ففِي نَسَب حَضَرَمَوت:
غُسَّان بن جذام بن الصدف.

.باب غَيْلاَن وعَيْلاَن:

أما:

.غَيْلاَن:

فجماعة.
وأمَّا:

.عَيْلاَن:

فهو:

.قَيْس عَيْلان بن مُضَر:

ويقال: قَيْس بن عَيْلان، وهو النَّاس أخو إلياس بن مُضَر.
وقال أبو عُبَيْدَة معُمَر بن المُثَنَّى، فيما أخبرنا أبو طَاهِر القاضي، عن أبي عِمْران الجَوْنيّ، عن المَازِنِي عنه: وإنَّما سُمِّي قَيْس عَيْلان بفرس كان له.
وقال قوم: سُمِّي بغلام كان له. وقال آخرون: برجل كان حضنه. وقال آخرون: بكلب كان له.

.باب غِمَاد وعِمَاد:

أما:

.غِمَاد:

فهو في حديث يَرْوى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: أنّ الأَنْصَار قالوا له: لو أمرتنا أن نسير معك إلى برك الغماد لاتبعناك.
وأمَّا:

.عِمَاد:

فهو:

.الحَضْرَمِيّ:

اسمه عَبد الله بن عماد بن أكبر بن رَبِيعَة بن مَالِك بن أكبر بن عريف بن مَالِك بن الخَزْرج بن أبد بن الصدف.
وقد قيل: عِمَاد بن سلمى بن أكبر.
وقيل: عِمَاد بن مَالِك بن أكبر.
وزعم الأملوكي: أنه عياد، وصحف في ذلك.
ومن ولد الحَضْرَمِيّ هذا:
العَلاَء بن الحَضْرَمِيّ:
ولاه النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم البحرين فأقره عليها أبو بَكْر وعمر، ثم ولاه عُمَر البصرة، فمات قبل أن يصل إليها بماء من مياه بني تَمِيم يقال له: تياس سنة أربع عشرة، وهو أول من نقش خاتم الخلافة، وله رواية عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «يمكث المهاجر بعد قضاء نسكه ثلاثا».
وأخوه:
عَامِر بن الحَضْرَمِيّ:
قُتِل يوم بدر كافرا.
وأخوهما:
عَمْرو بن الحَضْرَمِيّ:
قُتِل يوم نخلة كافرا، وهو أول قتيل بين المسلمين، والمشركين، وكان ماله أول مال خمس.
وأختهم:
الصعبة بنت الحَضْرَمِيّ:
كانت عند أبي سُفْيان بن حرب فطلقها فخلف عليها عُبَيْد الله بن عُثْمان بن عَمْرو بن كَعْب بن سَعْد بن تيم بن مُرَّة فولدت له طَلْحَة بن عبيد الله خامس العشرة رضي الله عنهم. قال ذلك كله ابن الكَلْبيّ فيما رواه أبو سَعِيد السُّكريّ، عن ابن حَبِيب عنه فِي نَسَب حَضَرَمَوت.

.باب غَلاَّق وعَلاَّق:

أما:

.غَلاَّق:

فهو:

.خالد بن غَلاَّق:

رَوَى عَنْه سَعِيد الجُرَيْري. وقال بعضهم: خالد بن عَلاَّق.
حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: لم يُحَدِّث عن خالد بن غَلاَّق إلا الجُرَيْرِي.
وقال عَبَّاس مرة أخرى: عَلاَّق.
وأمَّا:

.عَلاَّق:

فهو:

.عَلاَّق بن أبي مُسْلِم:

يروي عن أبان بن عُثْمان.

.باب الْغَيْفِي، والعُتَقِيّ:

أما:

.الْغَيْفِي:

فهو:

.حسين بن إدريس بن عبد الكبير الْغَيْفِي:

يُحَدِّث عن سَلَمَة بن شبيب، وغَيْرِه.
وأمَّا:

.العُتَقِيّ:

فهو:

.الحَارِث بن سَعِيد العُتَقِيّ:

يروي عن عَبد الله بن منين، عن عَمْرو بن العاص حديث: سجود القُرْآن حديثه عند المِصْرِيين.
ومنهم أيضًا:
عَبْد الرَّحْمن بن القَاسِم العُتَقِيّ:
صَاحِب مَالِك بن أنس من كبراء المِصْرِيين وفقهائهم، ولهم مسجد معروف بمسجد العتقاء بمصر.
وابْنُه:
أبو الأَزْهَر عبد الصَّمَد بن عَبْد الرَّحْمن بن القَاسِم العُتَقِيّ:
يروي عن ورش، عن نَافِع حروف القُرْآن من أوله إلى آخره.
قال أبو عُمَر الكِنْدي: كنيته أبو عَبد الله عَبْد الرَّحْمن بن القَاسِم بن خالد بن جنادة مولى زبيد بن الحَارِث العُتَقِيّ، وكان زبيد من حجر حمير، وذلك أنّ العتقاء إنما هم جماع فيهم من حجر حمير، ومن سعد العشيرة، ومن كِنَانَة مضر، وغَيْرهم.
حَدَّثني بذلك أبو أحمد المَادْرَائي.
وفي حديث جرير بن عَبد الله البَجَلِي، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «الطلقاء من قُرَيْش، والعتقاء من ثَقِيف، بعضهم أولياء بعض في الدنيا والآخرة».

.باب غَابِر وعَابَر:

أما:

.غَابِر:

فهو:

.عَبد الله بن غَابِر الألهاني:

يُكْنَى أبا عَامِر، يُحَدِّث عن أبي أُمَامَة وعُتْبَة بن عبد السُّلَمِيّ، وحابس بن سَعْد، يروي عنه حريز بن عُثْمان، والأحوص بن حكيم هو شامي.

.عَبْد الرَّحْمن بن غَابِر الهَمْدَانيّ:

شَهِد فتح مصر، رَوَى عن عُرْوَة بن عَامِر، رَوَى عَنْه يَزِيد بن عَمْرو المَعَافِريّ، قاله أبو سَعِيد بن يُونُس في تاريخ المِصْرِيين.
أما:

.عَابِر بالعين:

فهو:

.عَابِر بن أرفخشذ بن سام بن نُوح:

النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.

.باب الغُرَّة، والعِزَّةَ:

أما:

.الغُرَّة:

فهو:

.ذو الغُرَّة الهلالي:

يروي عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «توضؤوا من لحوم الإبل ولا توضؤوا من لحوم الغنم». يروي عنه عَبْد الرَّحْمن بن أبي ليلى.
حَدَّثَنا أبو حامد الحَضْرَمِيّ، حَدَّثَنا زِيَاد بن أَيُّوب، حَدَّثَنا عُبَيْدَة بن حُمَيْد، عن عُبَيْدَة بن معتب، عن عَبد الله بن عَبد الله الرَّازِي، عن عَبْد الرَّحْمن بن أبي ليلى، عن ذي الغرة: أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، قال: «توضؤوا من لحوم الإبل ولا تصلوا في أعطانها ولا توضؤوا من لحوم الغنم وصلوا في مرابضها».
وأمَّا:

.عِزَّة:

فهو:

.أبو عبد رب:

الذي يروي عن مُعَاوية، رَوَى عَنْه عَبْد الرَّحْمن بن يَزِيد بن جَابِر.
قال أبو زُرْعَة: هو أبو عبد رب العزة.

.باب غَرْب وعَرْبَ سُوس:

أما:

.غَرْب:

فهو:

.أبو الغرب عَوْف بن كسيب:

وأمه الربذاء بنت جرير بن الخطفي.
وأمَّا:

.عَرْبَ:

.عَرْبَ سوس:

فهو موضع، بالشام معروف.

.باب غُفَيْلَة وعَقِيْلَة:

أما:

.غُفَيْلَة:

فهو:

.أبو غُفَيْلَة الكُوفِيّ وأخوه الحكم:

جميعًا من شيوخ الشيعة، ممن يروي عن أبي جَعْفر وجَعْفر بن مُحمَّد.

.أبو كثير السحيمي يَزِيد بن عَبْد الرَّحْمن بن غُفَيْلَة:

ويقال: ابن أذينة، يروي عن أبي هُرَيْرة.
وأمَّا:

.عَقِيلَة:

فهي:
جارية أبي موسى الأَشْعَريّ:
كانت معه بالْبَصْرة، ولها حديث.

.باب الفاء:

.باب فُضَيْل وفَصِيْل:

أما:

.فُضَيْل:

فكثيرون.
وأمَّا:

.فَصِيل:

فهو:

.الحَكَم بن فَصِيل أبو مُحمَّد:

يروي عن خالد الحذاء، ويعلى بن عَطَاء، وسيار أبي الحكم، رَوَى عَنْه بِشْر بن مُبشر وعاصم بن عَليّ، ومُحمَّد بن أبان الوَاسِطِيّ، عداده في أهل واسط، تُوفيّ سنة خمس وسبعين ومِئَة.
وابْنُه:
مُحمَّد بن الحَكَم بن فَصِيل:
يروي عن خالد الطحان، رَوَى عَنْه أحمد بن حكيم الوَاسِطِيّ، ذكره بحشل في الجزء الثالث من تاريخه.

.عَدِيّ بن الفصيل:

بَصْريّ، حَدَّث عنه معتمر، والأصمعي.
قال ذلك يَحْيى بن مَعِين فيما حكاه عنه حسين بن حبان.